الكفــاءات المهنيـــة للأستـــاذ
من اقتراح مفتش المــادة : عزالديـــن قــادري
كفــاءات تمــارس انطلاقــا من المجتــمع
1- الاندمــاج في محيطــه المباشر والواسع :
يكون مندمجا في مجتمعه بالاطلاع على الأحداث سواء كانت ذات طابع تاريخي اجتماعي ،ثقافي ، ديني ، علمي ، اقتصادي ، رياضي باعتباره مواردا لأداء مهامه .
كفــاءات تمـــارس في المؤسســـة
2- يؤدي وظيفته طبقا للتشريع :
يتحلى بأخلاقيات المهنة بإلمامه بمختلف النصوص التشريعية المسيرة للمنظومة التربوية المحددة للعلاقات بين الشركاء والتزامه بها .
3- يقرأ المنــاهج ويستوعبها :
يتمعن في قراءة المناهج ويستوعب أسسها وأبعادها القيمية والثقافية والاجتماعية والعلمية والمعرفية .
يستنبط الانسجام الأفقي والعمودي داخل المادة الواحدة وبين المواد ويستظهر مدى مساهمة المادة في تحقيق الملمح الشامل.
4- يشارك في الحياة التربوية للمؤسسة :
ــ يشارك في كل ما من شانه ترقية الحياة في المؤسسة .
ــ يتعاون مع الفريق التربوي وبقية الشركاء لوضع مشروع المؤسسة مساهما في تنفيذه.
كفــاءات تمارس قبل التدريس
5- يخطط لتطبيق المنهاج :
ينجز مخططا سنويا لبناء التعلمات ويعد المقاطع التعلمية باعتماد التدرج تطبيقا للمنهاج
6- يحضر العمل التربوي :
ينتقي عائلات وضعيات من أطر حياة التلميذ ويصمم التعلم والإدماج والتقويم وفق النموذج البنائي الاجتماعي محترما التدرج في التعلمات ومتوقعا صعوبات التعلم .
كفاءات تمارس أثناء الممارسات الصفية (داخل القــاعة)
7- ينفذ المنهاج :
يجسد المبادئ الثقافية والقيمية والتربوية التي بني على أساسها المنهاج في الممارسات الصفية ، ينفذ النشاطات المدرجة في المقطع التعلمي ، انطلاقا من تصورات المتعلمين ، يستحضر المقاربات الديداكتيكية مجندا مختلف الموارد الملائمة لتحقيق الكفاءات المستهدفة مما يسمح بالتدرج المنسجم في تنفيذ المنهاج
8- يسير القسم :
يسير القسم بكيفية تسهل على المتعلمين بناء تعلماتهم في جو نشط وفضاء منظم بشكل ملائم معتمدا استراتيجيات تسهل تنويع تقنيات التنشيط .
9- يـــقــوّم :
ــ يبني الأدوات الخاصة بالتقويم ، بوظيفته التعديلية والاقرارية ،ويوظفه في مختلف المحطات قصد الوقوف على مدى تحكم المتعلم في الموارد والمسارات وقدرته على الإدماج واكتسابه للكفاءات .
ــ يثمن ويعزز مواطن القوة ويشخص صعوبات التعلم لبناء جهاز المعالجة المحتملة
ــ يرافق المتعلمين في مسارهم التعلّمي ويدفعهم إلى ممارسة التقويم الذاتي والتقويم من طرف الأقران .
10- يوظف تقنيات الإعلام والاتصال :
ــ يستعمل تقنيات الإعلام والاتصال كوسيلة لبناء التعلمات وتبادلها على شبكات التواصل الاجتماعي .
ــ يحث المتعلمين على استعمالها كوسيلة للبحث عن المصادر التعلمية وتبادلها بينهم بأمانة في القسم وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ذات الطابع التربوي .
كفاءات تمارس بعد التدريس
11- يمارس التفكير ألاسترجاعي :
ــ يراجع ممارساته التربوية وتقويمه الذاتي قصد تحسين أدائه .
ــ يضبط الاستدراك والمعالجة الدعم التربوي .
12-يكـــوّن ذاتـــه :
ــ ينمي كفاءته المهنية بالاطلاع المستمر على الأبحاث العلمية الخاصة بمادة التدريس وعلم النفس وعلوم التربية ومختلف الدراسات .
ــ يحين ثقافته ويوسعها والسعي إلى استغلال تجاربه التربوية لانجاز بحوث تطبيقية وتبادلها مع الغير .