الوســـــائل التعليـميـة
اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية أصبح من الضرورات لضمان نجاحه .
تعريف :
الوسائل التعليمية بمعناها الشامل ، تضم جميع الأدوات و الأجهزة و التركيبات
و التنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تربوية محددة .
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم و التعلم :
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دورا هاما في تحسين عملية التعليم و التعلم بما يلي :
1- إثراء التعليم
2- اقتصادية التعليم
3- استثارة اهتمام التلميذ و إشباع حاجته للتعلم
4- تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعدادا للتعلم
5- تدفع إلى إشراك جميع حواس المتعلم
6- تجنب من الوقوع في اللفظية
7- يؤدي تنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة
8- تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة
9- تنمي قدرة التلميذ على التأمل و دقة الملاحظة و إتباع التفكير العلمي لحل المشكلات
10- تحسين نوعية التعلم و رفع الأداء عند المتعلمين
11- تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية
12- تؤدي إلى ترتيب و استمرار و تطور المفاهيم التي يبنيها المتعلم
13- تؤدي إلى تعديل السلوك و تكوين الاتجاهات الجديدة
العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية :
يمكن أن نوجز أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية كالآتي:
1. المنهاج و الأداء المطلوب من المتعلم
2. نوع العملية
3. خصائص المتعلم
4. حدود الإمكانات المادية
5. اختيار الطريقة
6. اختيار الوسائل في آخر مرحلة
قواعد اختيار الوسائل التعليمية :
1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم
2- قواعد قبل استخدام الوسيلة :
• تحديد الوسيلة المناسبة
• التأكد من توفرها
• التأكد من إمكانية الحصول عليها
• تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة
• تهيئة مكان عرض الوسيلة
3- قواعد عند استخدام الوسيلة :
• التمهيد لاستخدام الوسيلة
• استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب
• عرض الوسيلة بأسلوب شيق و مثير
• التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها
• التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها
• إتاحة الفرصة للمتعلمين لاستخدام الوسيلة
• عدم الإطالة أو الإيجاز في عرض الوسيلة
• اجتناب ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل
• تجنب انشغال التلاميذ بالوسائل و انصراف نظرهم عن الدرس
4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :
- تقويم الوسيلة (فعاليتها ، تفاعل التلاميذ معها ، الحاجة لها)
- صيانة الوسيلة
- حفظ الوسيلة
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية :
1. تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة
2. معرفة خصائص الفئة المستهدفة و مراعاتها
3. معرفة بالمناهج و مدى ارتباط الوسيلة و تكاملها مع المنهج
4. تجريب الوسيلة قبل استخدامها
5. تهيئة التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة
6. تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة (الإضاءة ، التهوية ، الخ)
7. تقويم الوسيلة
8. متابعة الوسيلة (استخدامها من طرف المتعلمين و تفاعلهم معها)